box-cross
bars-line
البحث الاجتماعي” وجيل زد”

البحث الاجتماعي” وجيل زد”

  • بالنسبة لكثير من الناس … يعد استخدام محرك البحث Google عادة ضرورية. وقد كان هذا هو الحال منذ أن تم اسـتخدام هـذا المصطلـح (It Google) لأول مـرة كفعـل فـي عـام 2006 ومـع ذلـك، بالنسـبة لجيـل زد، أصبحـت عمليات البحث من خلال منصات التواصل الاجتماعي أكثر وأكبر.
  • يطلـق مسـمى هـذا الجيـل علـى مـن ولـد فـي أواخـر التسـعينيات أو أوائـل القـرن الحـادي والعشـرين، وينظـر إليـه علـى أنه على دراية تامة باستخدام التكنولوجيا الرقمية والإنترنت، ووسائل التواصل الاجتماعي منذ سن مبكرة جدا. يأتي جيل زد بعد جيل الألفية الذي أطلق عليه هذا الاسم؛ لأن أكبر أعضاء هذا الجيل أصبحوا بالغين في مطلع الألفية.
  • يسـتخدم جيـل زد العديـد مـن تطبيقـات التواصـل الاجتماعـي التـي تسـتند علـى الفيديـو والصـور، مثـل : Instagram ،TikTok لمعرفة المزيد عن العلامات التجارية المفضلة لديهم.
  • يعـرف هـذا السـلوك والاتجـاه المتزايـد بــ “البحـث الاجتمـاعي” أو ”Search Social “ووفـق تقاريـر رقميـة من GWI، فـمن المرجـح الآن أن يسـتخدم الأشـخاص الذيـن تتـراوح أعمارهـم بـين -16 34 عامـا تطبيقـات التواصـل الاجتماعـي أكثـر مـن مـحرك البحث عند البحث عن معلومات حول العلامات التجارية.

أشكال المحتوى وعمليات البحث

  • يزعم ما يقارب نصف مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم أنهم يترددون بشكل نشط على منصات التواصل الاجتماعي لمعرفة المزيد عن العلامات التجارية وعرض محتواها. وقد أثار ظهور بحث TikTok بالفعل اهتمام وسائل الإعلام، كما أن الأدلة الجديدة تكشف أن Instagram قد يكون الوجهة المفضلة للشباب أثناء التسوق.
  • هذا هو عصر الفيديو القصير، وهو ليس موجودا ليبقى فحسب، بل من المتوقع أن يستمر استخدام الفيديوهات القصيرة في النمو والانتشـار؛ مما يؤدي إلى قلب مفهوم البحث على المدى البعيد. أما بالنسـبة لجيل زد يمكن أن توفر مقتطفات الفيديو القصيرة الكثير من المعلومات حول موضوع أو موقع ما، كما إن هذه الفيديوهات تحمل أفكارا ملهمة من أشخاص يمكن الوثوق بهم.
  • يشـتهر TikTok بمقاطعـه القصيـرة الجاذبـة التـي تبلـغ مدتهـا 60 ثانيـة، وهـو الآن التطبيـق الأكثـر تنزيلاـ بين الأشـخاص الذين تتـراوح أعمارهـم بيـن 18- 24 عامـا، ومـع نضـوج جيـل الألفيـة الأصغـر سـن فمـن المؤكـد أنهـم سـيتبعون خطـى الجيـل زد، باستخدام هذه المنصات؛ للاستكشاف والبحث عن مختلف الأشياء.
  • يحتـوي TikTok علـى كل شـيء بـدءا مـن توصيــــات Netflix وصـولا للمراجـــع، والتجــارب الصادقـــة والدقيقـــة مما عزز استخدام TikTok كمحرك بحث من خلال خوارزمية النظام الأساس بتخصيص المعلومات اعتمادا على تفاعلات المستخدمين، واهتمامات

هل ارتبط تطور مجتمعات الإنترنت بسلوك البحث؟

  • اكتشـفت الدراسـة أن التغيـر فـي عمليـة البحـث هـو جـزء مـن مجموعـة متغيـرة مـن السـلوكات الاجتماعيـة التـي ارتبطـت مـع تطور مجتمعات الإنترنت.
  • يتزايـد سـنويا عـدد مسـتخدمي الهواتـف المحمولـة بمعـدل (3.2%+ فـي عـام 2023)، بينمـا تبلـغ نسـبة زيـادة اسـتخدام الأشـخاص الذيـن تتـراوح أعمارهـم بيـن 16 – 64 عامـا لوسـائل التواصـل الاجتماعي بمعدل (2.0%+ سنويا)، بينما يتجه الأشخاص إلى أنواع أخرى من التطبيقات حسب نتائـج البحـث، مثـل:Amazon، Maps،Snap،Snapchat،والشـبكات الاجتماعيـة، فمـن المهم التأكيد على أن Google يظل محرك البحث الأكثر استخداما في جميع أنحاء العالم. 
  • وفـي حيـن تعتقـد شـركة Intelligence Insider أن إيـرادات إعلانـات TikTok قـد تتجـاوز موقـع YouTube، المملـوك أيضـا لشـركة Alphabet، الشـركة الأم لشـركة Google، بحلـول عـام 2024 ، فـإن هـذا الأمـر ليـس مؤكـدا علـى لإطلاق نظرا لأن YouTube يتمتع بحصة سوقية كبيرة ، يجب أن يكون مسوقو العلامات التجارية قادرين على نشر المحتـوى عبـر مختلـف المنصـات مـن أجـل الوصـول لعملائهم أينما كانوا.

كيف هو سباق التكيف اليوم مع سلوك البحث؟

  • تأخذ جميع المنصات عادات الجيل زد في الاعتبار، وتتكيف بسرعة؛ لتوفير ما يريده ويحتاجه الشباب. يعمل محرك Google بسـرعة علـى تطويـر ميـزات جديـدة فـي البحـث والخرائـط، بمـا فـي ذلـك إضافة صور ومقاطع فيديـو إضافية. في عام ،2020 تم تطوير Shorts YouTube لتوزيع مقاطع فيديو رأسية قصيرة، بينما قدم Instagram محتوى Reels وقدم Snapchat محتوى Spotlight.
  • لكـن تقـدم البحـث لـن يتوقـف عنـد هـذا الحـد. نتوقـع أن يعمـل الـذكاء الاصطناعي على توسـيع نطـاق البحث إلى ما هو أبعد مـن الفيديـو ووسـائل التواصـل الاجتماعـي. تتضمـن حلـول الـذكاء الاصطناعـي، مثـل: ChatGPT التـي طورتـها OpenAI بالتعاون مع Microsoft وظائف البحث، بالإضافة إلى القدرة على إنشاء الصوت، التعليمات البرمجية، الرسومات، النص، والفيديو.
  • لقـد تـم طـرح copilot powered-AI Bing Î للتـو ، وهـو محـرك البحـث الـذي يعمـل بالـذكاء الاصطناعـي من Microsoft، في حين تطرح خدمة Bard للذكاء الاصطناعي من Google ميزات بحث إضافية تعمل بالذكاء الاصطناعي.
  • مـع تقـدم العديـد من التقنيات والميزات الجديدة طوال الوقت، يتحسـن البحث باسـتمرار ويتغير كذلك سـلوك الجمهور فيما يتعلق بالبحث، والحصول على معلومات مختلفـة بنـاء علـى تطـور منصـات التواصـل الاجتماعـي، والحاجـة إلـى المعلومـات، وتغيـر المفاهيـم والقناعـات ولكـن يبقـى الأسـاس المتمثـل فـي أهميـة الوصـول إلـى
    الجمهور المستهدف مهما اختلفت القنوات

المراجع

https://www.shopify.com/blog/target-audience